X أغلق
X أغلق
اخر الاخبار
القائمة الرئيسية
توصيات الزوار

الفيضانات جراء إعصار "تشابالا" تجرف تجمعات سكنية باكملها في اليمن

admin - 2015-11-04 11:33:25

 

 

وبدأ إعصار "تشابالا" يوم الأحد الماضي، حيث ضرب جزيرة سقطرى، وخلف أضرارا كبيرة، قبل ان ينحسر اليوم على الجزيرة ويتركز في المحافظات الشرقية، حضرموت وشبوة والمهرة.

وطغت على المحافظات الشرقية اليوم الامطار الغزيرة المصحوبة بالرياح الشديدة وتدفق السيول الجارفة، وارتفاع الامواج ومنسوب مياه البحر الذي اجتاح عددا من المناطق الساحلية.

وسجلت حتى مساء اليوم، اضرار مادية كبيرة ، فيما لم تسجل خسائر في الاروح باستثناء اصابات طالت العشرات من المواطنيين.

وضمن الاضرار التي لحقت بالمحافظات، اغرقت الفيضانات في محافظة شبوة منطقة ساحلية كاملة، فيما لا تزال السيول الجارفة تزحف باتجاه مناطق جديدة في شبوة.

وقال وزير الثروة السمكية في اليمن فهد كفاين عضو الغرفة المركزية لمواجهة اعصار " تشابالا" إن منطقة "جلعة" في محافظة شبوة غرقت وانه تم إجلاء السكان، وان هناك أسرا عالقة الى الآن ويجري التواصل مع القوات المسلحة للتدخل، حسبما ذكر في بيان صحفي.

وقال سكان محليون في وقت سابق لوكالة أنباء "شينخوا" الصينية إن المنطقة طمرتها الفيضانات بشكل كلي، وان جميع منازلها المبنية من الطين تهدمت وجرفت، وان السيول تتدفق حاليا إلى المناطق المجاورة للمنطقة المنكوبة.

وقال مصدر محلي مساء اليوم الثلاثاء لـ"شينخوا" إن الفيضانات اغرقت منطقة "جلعة" الساحلية كليا، وان الفيضانات تجتاح حاليا كل من مديريات " بامعبد، وبئر علي، ورضوم، وميفعة، وحبان، والصعيد " جراء استمرار هطول الامطار الغزيرة.

وحسب المصدر فان الفيضانات جرفت في تلك المديريات مساحات كبيرة من الاراضي الزراعية وقنوات الري الزراعي وقطعت الطرق الرابطة بين المديريات، وبينها وبين عاصمة المحافظة.

وفي السياق ذاته،. قال بلاغ رفعته غرفة العمليات الفرعية في شبوة الى غرفة العمليات المركزية الحكومية (اطلعت عليه وكالة انباء شينخوا) ان الامطار الغزيرة المصحوبة برياح شديدة وارتفاع للأمواج ومنسوب المياه ، ادى الى تدفق المياه التي جرفت بعض الاراضي الزراعية وقطعت الطرقات وتضررت منازل المواطنيين في كل من بئر على وجلعة ورضوم ، ولم يسجل اي خسائر في الارواح.

وأكد البلاغ، انه تم احصاء 160 منزلا في منطقة جلعة – هي مجموع منازل المنطقة - جرفتها السيول وان السيول ما زالت تتدفق في قرى ومناطق مديريات رضوم وميفعة.

واشار البلاغ الى ان عاصمة المحافظة "عتق" واغلب مديريات المحافظة تشهد استمرار الامطار فيما انقطعت شبكات الاتصالات في بعض المديريات بشكل مؤقت.

ووجهت غرفة شبوة، نداء استغاثة عاجل للحكومة والمنظمات الدولية إلى اغاثة وانقاذ محافظة شبوة وابنائها من الاخطار التي تتعرض لها نتيجة اعصار "تشابالا".

وفي محافظة حضرموت، تتواصل الامطار الغزيرة وتدفق السيول، وارتفاع الامواج بشكل كبير متسببة بأضرار بشرية ومادية.

وفي احصائية اولية للأضرار في محافظة حضرموت الساحل .. سجلت غرفة عمليات المحافظة اصابة 25 شخصا اغلبها حالات كسور.

وأكدت الغرفة، في بيان، تلقت وكالة انباء "شينخوا" نسخة منه، أنه تم تسجيل اصابة 25 شخصا وتهدم 57 منزلا بشكل كلي، وفقدان 21 قارب صيد.

واشار بيان غرفة العمليات، ان الإعصار في حضرموت وصل الى اليابسة وتحديدا مناطق قصيعر والحامي والريدة وبروم ومدينة المكلا، مؤكدا ان هذه المناطق بحاجة إلى تدخل للإجلاء والإيواء كما أن المتضررين هناك بحاجة إلى وجبات جاهزة.

وكانت مصادر في غرفة العمليات بحضرموت اكدت في وقت سابق تسجيل نحو 3500 حالة نزوح جراء الفيضانات في عدد من مدن المحافظة.

وفي محافظة المهرة، تسببت الفيضانات بأضرار مادية في عدد من مناطق المحافظة.

وقالت غرفة عمليات المحافظة في بيان لها، ان تدفق السيول الكبيرة الجارفة اجتاحت كل من مديريات حصوين وقشن والمسيلة وسيحوت، والحقت اضرار كبيرة بمساكن المواطنيين وبالمزارع وآبار وشبكات المياه وبعض الممتلكات الخاصة دون التسبب بأي خسائر بشرية.

وإلى جانب جهود السلطة المحلية، شارك الهلال الاحمر الاماراتي في تقديم الاسعافات للمواطنين، بالإضافة إلى مساهمة اللجان الاهلية في اجلاء المواطنيين التي تضررت منازلهم الى اماكن آمنة وتجهيز المدارس والمساكن البديلة لمساكنهم.

ووجه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي نداء بسرعة تقديم الدعم وتكثيف جهود عمليات الاخلاء للمتضررين من الاعصار.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية "سبأ" التي تديرها الحكومة، ان الرئيس هادي التقى اليوم اللجنة الحكومية المعنية بالمتابعة والوقوف على تداعيات إعصار "تشابالا"، واستمع الى تطورات الأحداث اثر "تشابالا"، والوقوف على الأوضاع الميدانية في تلك المحافظات المتضررة.

ووجه هادي بتقديم الدعم والمساندة للمتضررين وتكثيف جهود عمليات الإخلاء وتقديم الخدمات الصحية اللازمة للمواطنين المتضررين من كارثة الاعصار ، كما وجه بسرعة الوقوف على أضرار ميناء سقطرى وإصلاحه حتى يتمكن من مزاولة نشاطه بصورة طبيعية ويقدم خدماته المعهودة لسكان المحافظة.

من جانبها، أكدت اللجنة الحكومية المعنية بمتابعة اعصار "تشابالا" انه لم تسجل اي حالة وفاة باستثناء إصابات خفيفة تعرض لها المواطنين في بعض تلك المحافظات التي وصل اليها الاعصار.

إلى ذلك، قال المركز الوطني للأرصاد الجوية في اليمن إن إعصار "تشابالا" المصحوب بأمطار غزيرة سيتحول خلال الساعات الست القادمة إلى عاصفة إعصاريه شديدة تتمركز على خط 14.6 شمالا وخط طول 48.3 شرقا غرب البحر العربي.

وأوضح المركز بيان صحفي- تلقت وكالة "شينخوا" نسخة منه - أن صور الأقمار الاصطناعية وخرائط الطقس تشير إلى أن العاصفة الإعصارية المدارية تسير بسرعة 10 عقدة (18 كيلو متر في الساعة).

وتوقع مركز الارصاد اليمني ان تتأثر محافظات أبين والبيضاء ومأرب والجوف والمرتفعات الجبلية خلال الـ12 ساعات القادمة.

 

 

اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار