X أغلق
X أغلق
اخر الاخبار
القائمة الرئيسية
توصيات الزوار

قناة الجزيرة والعربية والتباين في نقل حقيقة حرب غزة

- 0000-00-00 00:00:00
موقع نادي عباد الرحمن
هيمنت الاحداث الدامية في قطاع غزة على الاعلام العربي لا سيما على الفضائيتين الاخباريتين الاساسيتين الجزيرة والعربية ، الا ان الحرب الدائرة تظهر التباين بين القناتين حول اسلوب ومعايير التغطية. واختارت قناة الجزيرة القطرية التي مقرها الدوحة عنوان "غزة تحت النار" لتغطيتها احداث القطاع الدامية على مدار الساعة. وقد جيشت الجزيرة مراسليها لتغطية التحركات الاحتجاجية ضد الحرب الاسرائيلية على غزة عبر العالم ، وفتحت منبرا على موقعها الالكتروني ليعبر المتصفحون عن دعمهم للغزيين ، وذلك عبر أبواب عديدة تحمل عناوين مثل "قصائد الى غزة" و"اطفال غزة: بأي ذنب قتلوا".
وتبرز قناة الجزيرة بشكل واضح ميولها المتعاطفة مع الفلسطينيين خصوصا عبر تسمية ضحايا القصف الاسرائيلي "شهداء" ، الا ان رئيس تحرير القناة احمد الشيخ لا يرى في ذلك انتقاصا من موضوعية الجزيرة. وقال الشيخ "بدل ان تسألوا لماذا نسميهم شهداء ، نقول اوقفوا قتلهم فلا يكون هناك شهداء. من يريد تغيير الكلمة فليوقف القتل". الا انه اصر على موضوعية القناة التي تترك فسحة للمسؤولين الاسرائيليين على الهواء من اجل اعلان وجهة النظر الاسرائيلية.
وخلص المسؤول في الجزيرة الى القول بان "كل الوكالات والتلفزيونات العالمية لا تغطي مثلنا لأنهم يخافون من اسرائيل ، الحرب وجهها قبيح واذا أخفيت قبح الحرب فأنت تساهم في استعارها. لو لم تكن المشاهد منقولة لكانت الحرب الاسرائيلية على غزة أفظع".
وعلى الجهة الاخرى ، تعتمد قناة العربية ذات التمويل السعودي ، لغة أقل حدة في تعاملها مع الحرب على غزة ، وهي تضع تغطيتها تحت عنوان "اجتياح غزة". ولا تستخدم القناة تعبير شهداء حتى ولو أن مراسليها على الارض يستخدمون هذه العبارة في بعض الاحيان. وقال مدير الاخبار في القناة نخلة الحاج "ليست وظيفة الاعلام ان يعطي وصف شهيد او غير شهيد. نحن نستخدم التسمية المهنية ، قتلى او ضحايا ، لاسباب مهنية بحتة" ، مضيفا ان "السياسة العامة في القناة هي استخدام تعابير قتلى وضحايا. ولكن في بعض الاوقات يواجه المراسل على الارض بعض الضغوط".
وتختلف سياسة القناتين أيضا حيال مسألة بث صور الشهداء والمشاهد الدامية التي قد يعتبرها البعض مسيئة لاحساس المشاهد ، فقناة الجزيرة تبث صور الجثث لاسيما الاطفال وصور الجرحى الذين يعانون من اصابات قوية ، اما العربية فكما يقول نخلة "القاعدة هي عدم نقل الصور التي تسيء الى احساس المشاهد بشكل قوي".
اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار